الرئيسيةالبوابةالتسجيلس .و .جبحـثدخول
» أختنا المحبة لله في ذمة الله إنا لله و إنا إليه راجعون 2015-07-06, 7:26 pm من طرف » كود , تضعه للأية الكريمة (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب .. 2014-11-16, 3:11 pm من طرف » كود (CSS) لوضع إطار و خلفية للتوقيع 2014-11-16, 2:59 pm من طرف » كود css جعل جداول المنتدى مثل الفي بي من دون شراء TEMPLATE للنسخة الثانية 2014-11-16, 2:41 pm من طرف » كود لجعل الكتابة او الصور تتحرك من اليمين إلى اليسار ام من تحت لفوق 2014-02-09, 12:26 pm من طرف » كود إظهار و إخفاء البيانات الشخصية للعضو بضغطة زر(( حصري فقط على شهيدة القدس)) 2014-01-18, 11:50 pm من طرف » كود رائع رائع رائع للإعلان ... بطريقة احترافية حصري فقط على منتدى شهيدة القدس 2013-08-01, 12:42 pm من طرف » كود الترحيب بالعضو حسب الوقت رائع 2013-06-16, 11:46 pm من طرف » أقدم لكم تصاميم رهيبة فعلاً أرجو الدخول 2013-03-13, 4:22 pm من طرف » أقدم لكم تصميم جديد من فارس الإبداع إلى منتدى شهيدة القدس 2013-03-09, 1:16 pm من طرف » طلب استايل لموقع ناروتو العربي 2013-03-09, 1:05 pm من طرف » كود css لوضع خلفية للأزرار العليى للمنتدى 2013-03-09, 10:26 am من طرف

مع النبي في رمضان...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
ذو البجادين
مشرف
مشرف
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 212
مجموع النقاط : 3710
بـلـدي :
هوايتي :
إحترام قوانين المنتدى :
الأوســمة :

. :

. :


مُساهمةموضوع: مع النبي في رمضان... 2009-08-30, 6:45 am






مع النبي في رمضان



بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام علي أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلي آله وصحبه أجمعين
أما بعد

فإن الفلاح كل الفلاح في اتباع هدي المصطفي صلي الله عليه وسلم
قال تعالي { قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ ) ( البقرة: 31 )
فالرسول صلي الله عليه وسلم هو القدوة الحسنة والأسوة الطيبة التي يجب أن نقتدي بها ونقتفي أثرها في جميع شؤننا

قال تعالي (لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا ) [الأحزاب: 21]

ونحن في هذا الشهر الكريم شهر الرحمات وشهر البركات وشهر العتق من النيران


أحري بنا أن نقتدي برسولنا صلي الله عليه وسلم


فنعرف كيف كان يصوم هذا الشهر الكريم ؟


فنتبع هديه ونقتفي أثره فنفوز بسعادة الدارين


ونشرب من يده الشريفة شربه هنيئة لا نظمأ بعدها أبدا
اللهم آمين
توقيع ذو البجادين
_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ذو البجادين
مشرف
مشرف
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 212
مجموع النقاط : 3710
بـلـدي :
هوايتي :
إحترام قوانين المنتدى :
الأوســمة :

. :

. :


مُساهمةموضوع: رد: مع النبي في رمضان... 2009-08-30, 6:59 am



أولا : هديه صلي الله عليه وسلم عند رؤية الهلال







وكان من هديه صلي الله عليه وسلم ألا يدخل في صوم رمضان

إلا برؤية محققه للهلال أو بشهادة شاهد عدل

فقد روي عن أبي أبي هريرة - رضي الله عنه – أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال :


"صُوموا لِرُؤْيتهِ وأفطِروا لرُؤيته" ،

وقوله - صلى الله عليه وسلم - في حديث ابن عمر - رضي الله عنهما - :


"إذا رَأيتُموهُ فصوموا، وإِذا رأَيتُموهُ فأفطِروا. فإن غُمَّ عليكم فاقْدُرُوا له ،)


ولقوله - صلى الله عليه وسلم - :

"لاَ تُقَدِّمُوا الشَّهْرَ حتى تَرَوْا الهِلاَلَ أوْ تُكْمِلُوا الْعِدَّةَ ثُمَّ صُومُوا حتى تَرَوْا الهِلاَلَ أوْ تُكْمِلُوا الْعِدَّةَ"
فيبدأ الصيام بالتحقق من رؤية الهلال

وإما بشهادة شاهد عدل أنه رأي الهلال
ويدل لذلك حديث ابن عمر - رضي الله عنهما - قال :

"تَرَاءى النَّاسُ الهِلاَلَ فَأَخْبَرْتُ رَسُولَ الله - صلى الله عليه وسلم - أنِّي رَأَيْتُهُ فَصَامَ وَأَمَرَ النَّاسَ بِصِيَامِهِ"
،
ويدل له كذلك حديث ابن عباس - رضي الله عنهما - قال :

"جَاءَ أعْرَابِيٌّ إلَى النَّبيِّ - صلى الله عليه وسلم - فَقالَ : إنِّي رَأَيْتُ الهِلاَلَ ،
فَقالَ : أتَشْهَدُ أنْ لاَ إلهَ إلاَّ الله؟ ، قال : نَعَمْ ، قالَ : أتَشْهَدُ أنَّ مُحمَّداً رَسُولُ الله؟ ، قال : نَعَمْ ،
قالَ : يَا بِلاَلُ أذِّنْ في النَّاسِ فَلْيَصُوموا غَداً )

والهلال هو : غرة القمر ، قال ابن منظور : والهلال غرة القمر حين يُهله الناس في غرة الشهر ،


وقيل : يسمى هلالاً لليلتين من الشهر ، ثم لا يسمى به إلى أن يعود في الشهر الثاني ،

وقيل : يسمى به ثلاث ليال ٍ ثم يسمى قمراً ،

قال أبو إسحاق : الذي عندي وما عليه الأكثر أن يسمى هلالاً ابن ليلتين ، فإنه في الثالثة يتبين ضوءه. والجمع أهلة ،

، قال أبو العباس : وسمي الهلال هلالاً لأن الناس يرفعون أصواتهم بالإخبار عنه.
والمراد برؤية الهلال في الشرع : مشاهدته بالعين بعد غروب شمس يوم التاسع والعشرين من الشهر السابق


ممن يعتمد خبر وتقبل شهادته ، فيثبت دخول الشهر برؤيته


ما يترتب على دخول الشهر القمري

يترتب على دخول الشهر الهجري أحكام كثيرة من أحكام الإسلام ، ومنها على سبيل المثال :
1- صيام شهر رمضان ، قال تعالى : {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ} (185) سورة البقرة
.
2- الزكاة ، وذلك أن الزكاة تجب في المال الذي قد بلغ النصاب إذا حال عليه الحول ، والمسلم إنما يعرف مُضي الحول على ماله بمضي اثنا عشر شهراً قمرياً
.
3- الحج ، قال تعالى : {الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ} سورة البقرة ،
وأشهر الحج هي : شوال ، ذي القعدة ، ذي الحجة
.
4- مدة الإيلاء ، قال تعالى : {لِّلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِن نِّسَآئِهِمْ تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ} (226) سورة البقرة.
- صوم الكفارة ، قال تعالى : {فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ} (92) سورة النساء.

6- عدة المتوفى عنها زوجها ، قال تعالى : {وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا} (234) سورة البقرة.
7- عدة اليائسة من الحيض ، وكذلك التي لم تحض ، قال تعالى : {وَاللائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِن نِّسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللائِي لَمْ يَحِضْنَ} (4) سورة الطلاق
.
8- الأشهر الحرم التي يحرم القتال فيها ، وهي : رجب ، ذي القعدة ، ذي الحجة ، محرم ، قال تعالى : {إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَات وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ} (36) سورة التوبة.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية : " فما ثبت من المؤقتات بشرع أو شرط ، فالهلال ميقات له.

وصية عملية :
احرص علي أن تكتب وتؤرخ بالتاريخ الهجري وتقدمه علي التاريخ الميلادي وتحفظه لأولادك وأبنائك لأن التاريخ الهجري هو ذاكرة هذه الأمة كما أن معظم العبادات ترتبط برؤية الهلال والشهر القمري

سؤال اليوم :
متي فرض صيام شهر رمضان ؟ وكم رمضان صامه النبي صلي الله عليه وسلم ؟

فاللهم ارزقنا حسن الإتباع
وجنبنا الابتداع
اللهم آمين
[/b]
[/center]
[/center]
توقيع ذو البجادين
_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المُحبه لله
مراقبة عامة
مراقبة عامة
avatar


انثى
عدد المساهمات : 1081
مجموع النقاط : 5116
بـلـدي :
هوايتي :
المهنة :
الحـالة :
إحترام قوانين المنتدى :
الأوســمة :

. :

. :


مُساهمةموضوع: رد: مع النبي في رمضان... 2009-08-31, 2:50 pm



:9...:

أخى الفاضل ذو البيجادين

جزاك الله خير أخى الكريم على هذه المعلومات القيمه

عن حبيبنا محمد صلوات الله وسلامه عليه فى رمضان

واجابة السؤال

صام رسول الله صلى الله عليه وسلم رمضان تسع سنين
لأنه فرض في شعبان في السنة الثانية من الهجرة وتوفي
النبي صلى الله عليه وسلم في شهر ربيع الأول
إحدى عشرة من الهجرة اهـ
والله أعلم .
توقيع المُحبه لله
_________________
.
.
.
.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهيدة القدس
المدير العام
المدير العام


انثى
عدد المساهمات : 1146
مجموع النقاط : 4885
بـلـدي :
هوايتي :
المهنة :
الحـالة :
إحترام قوانين المنتدى :
الأوســمة :

. :

. :


مُساهمةموضوع: رد: مع النبي في رمضان... 2009-08-31, 2:56 pm


بارك الله فيك اخي الفاضل سلسلة طيبة

جعلنا الله ممن يقتدون بالنبي صلى الله عليه وسلم في كل حركاتهم وسكناتهم

ننتظر بقية السلسلة

الجواب:

فرض الصيام السنة الثانية للهجرة وصام حبيبي ابا القاسم صلى الله عليه وسلم تسع صيامات
توقيع شهيدة القدس
_________________
.
.
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.chahidat.com
ذو البجادين
مشرف
مشرف
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 212
مجموع النقاط : 3710
بـلـدي :
هوايتي :
إحترام قوانين المنتدى :
الأوســمة :

. :

. :


مُساهمةموضوع: رد: مع النبي في رمضان... 2009-08-31, 4:57 pm


بارك الله فيكما

واشكر مروركما الطيب الذي انار الصفحة والموضوع


جزاكما الله خيرا
توقيع ذو البجادين
_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهيدة القدس
المدير العام
المدير العام


انثى
عدد المساهمات : 1146
مجموع النقاط : 4885
بـلـدي :
هوايتي :
المهنة :
الحـالة :
إحترام قوانين المنتدى :
الأوســمة :

. :

. :


مُساهمةموضوع: رد: مع النبي في رمضان... 2009-08-31, 6:40 pm


ننتظر باقي السلسلة اخي الفاضل فضلا لا امرا
توقيع شهيدة القدس
_________________
.
.
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.chahidat.com
ذو البجادين
مشرف
مشرف
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 212
مجموع النقاط : 3710
بـلـدي :
هوايتي :
إحترام قوانين المنتدى :
الأوســمة :

. :

. :


مُساهمةموضوع: رد: مع النبي في رمضان... 2009-08-31, 11:43 pm




ثانيا : سحوره صلي الله عليه وسلم




[size=18]السحور بفتح السين : ما يؤكل وقت السحر وهو قبل الفجر

والسحور بالضم : فعل الصائم نفسه وتسحر ايضا بمعني أكل السحور .

وكان من هديه صلي الله عليه وسلم الحث علي السحور
وكان يقول ( تسحروا فإن في السحور بركة )
ويقول صلي الله عليه وسلم
0 (إن فصل ما بين صيامنا وصيام أهل الكتاب أكلة السحر )

وكان من هديه صلي الله عليه وسلم تاخير السحور

فعن أنس بن مالك عن زيد بن ثابت رضي الله عنهما قال:

تسحرنا مع النبي صلي الله عليه وسلم ثم قمنا إلي الصلاة

قال : قلت كم كان قدر ذلك ؟ قال قدر خمسين آية

]والبركة في تأخير السحور ظاهرة لأنه

[يقوي علي الصيام ويخفف المشقة ولأنه يتضمن الاستيقاظ والذكر والدعاء في ذلك الوقت الشريف
وقت تنزل الرحمات والنفحات وفيه التأهب لصلاة الفجر

قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم –
(إن الله وملائكته يصلون على المتسحرين) ابن حبان.
والصلاة من الله رحمة، ومن الملائكة استغفار
فكم عدد الملايين من الملائكة تستغفر لك بسبب السحور
ولا يعرف العدد إلا الله تعالى مع نزول رحمته على المتسحرين.
.



وصية عمليه :

[/size
اتفق مع بعض إخوانك وأصدقائك وتعاهدهم لتوقظهم للسحور ولو بالهاتف فتأخذ الأجر والثواب


[size=24]
سؤال اليوم :


من هو؟
من اشهر المسحرين ارتبط اسمه بابتكار شعر شعبي يسمي القوما له وزنان مختلفان وكان يسحر به الخليفة العباسي الناصر لدين الله مقابل راتب سنوي.


اللهم تقبل منا صيامنا وقيامنا
اللهم آمين




توقيع ذو البجادين
_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AboNageh
.
.


ذكر
عدد المساهمات : 116
مجموع النقاط : 3534
بـلـدي :
هوايتي :
المهنة :
الحـالة :
إحترام قوانين المنتدى :
الأوســمة :

. :

. :


مُساهمةموضوع: رد: مع النبي في رمضان... 2009-09-01, 11:19 pm

موضوع جميل اخى بارك الله فيك
وسيكون الرسول قدوتنا دائما بفضلك انت وامثالك عندما تزودنا بما نجهله
وشكرااااااااااااا
توقيع AboNageh
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nagehzoom.rigala.net
المُحبه لله
مراقبة عامة
مراقبة عامة
avatar


انثى
عدد المساهمات : 1081
مجموع النقاط : 5116
بـلـدي :
هوايتي :
المهنة :
الحـالة :
إحترام قوانين المنتدى :
الأوســمة :

. :

. :


مُساهمةموضوع: رد: مع النبي في رمضان... 2009-09-01, 11:38 pm



:9...:

أخى الفاضل ذو البجادين

بارك الله فيك اخى الكريم وجعل عملك هذا سببا فى شفاعة

النبى صلوات الله وسلامه عليه

اجابة السؤال
اقتباس :


من هو؟
من اشهر المسحرين ارتبط اسمه بابتكار شعر شعبي يسمي القوما له وزنان
مختلفان وكان يسحر به الخليفة العباسي الناصر لدين الله مقابل راتب سنوي.


هو ابن نقطه وكان يطلق على الشعر الذى يتغنى به اسم القوما لانه كان

ينادى ويقول( يانباما قوما) اى قوما للسحور قوما


توقيع المُحبه لله
_________________
.
.
.
.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ذو البجادين
مشرف
مشرف
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 212
مجموع النقاط : 3710
بـلـدي :
هوايتي :
إحترام قوانين المنتدى :
الأوســمة :

. :

. :


مُساهمةموضوع: رد: مع النبي في رمضان... 2009-09-02, 7:05 am

AboNageh كتب:
موضوع جميل اخى بارك الله فيك
وسيكون الرسول قدوتنا دائما بفضلك انت وامثالك عندما تزودنا بما نجهله
وشكرااااااااااااا



بارك الله فيك أخي الكريم الفاضل ابا ناجح


وأشكر مرورك الطيب

جزاك الله خيرا
توقيع ذو البجادين
_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ذو البجادين
مشرف
مشرف
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 212
مجموع النقاط : 3710
بـلـدي :
هوايتي :
إحترام قوانين المنتدى :
الأوســمة :

. :

. :


مُساهمةموضوع: رد: مع النبي في رمضان... 2009-09-02, 7:10 am

المُحبه لله كتب:


:9...:


اجابة السؤال
اقتباس :


من هو؟
من اشهر المسحرين ارتبط اسمه بابتكار شعر شعبي يسمي القوما له وزنان
مختلفان وكان يسحر به الخليفة العباسي الناصر لدين الله مقابل راتب سنوي.


هو ابن نقطه وكان يطلق على الشعر الذى يتغنى به اسم القوما لانه كان

ينادى ويقول( يانباما قوما) اى قوما للسحور قوما




بارك الله فيك أختنا المحبة لله

وجزاك الله خيرا علي هذه المشاركة

والاجابة صحيحة
وشكرا لمرورك الطيب
توقيع ذو البجادين
_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ذو البجادين
مشرف
مشرف
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 212
مجموع النقاط : 3710
بـلـدي :
هوايتي :
إحترام قوانين المنتدى :
الأوســمة :

. :

. :


مُساهمةموضوع: رد: مع النبي في رمضان... 2009-09-02, 1:17 pm






ثالثا : هديه صلي الله عليه وسلم في الإفطار


[/size




وأما هديه صلي الله عليه وسلم في الافطار فكان اتم الهدي وأكمله
*** فقد كان صلي الله عليه وسلم يعجل افطاره ويحث الصحابة علي تعجيله
فعن سهيل بن سعد رضي الله عنه : أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال :
(( لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر ))

*** وكان صلي الله عليه وسلم يفطر قبل أن يصلي علي رطبات
فأن لم يجد فعلي تمرات

فإن لم يجد حسا حسوات من ماء

فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : ( كان رسول الله صلي الله عليه وسلم يفطر علي رطبات قبل أن يصلي فإن لم تكن رطبات فعلي تمرات فإن لم تكن حسا حسوات من ماء ))

وعن أبي عطية قال : دخلت أنا ومسروق علي عائشة رضي الله عنها فقلنا : يا أم المؤمنين رجلان من أصحاب محمد صلي الله عليه وسلم أحدهما يعجل الافطار ويعجل الصلاة والآخر يؤخر الافطار ويؤخر الصلاة قالت : أيهما الذي يعجل الافطار ويعجل الصلاة ؟ قال : قلنا عبد الله يعني عبد الله بن مسعود قالت : كذلك كان يصنع رسول الله صلي الله عليه وسلم .

***]وورد عنه صلي الله عليه وسلم أنه كان يدعوا الله بهذا الدعاء عند الافطار
فروي عن ابن عمر قال :
( كان رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا أفطر قال ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله )

[size=24]وروي عنه صلي الله عليه وسلم
أنه كان إذا أفطر عند قوم قال : أفطر عندكم الصائمون و أكل طعامكم الأبرار و تنزلت عليكم الملائكة .)



الفوائد الطبية في تناول الرطب والتمر والماء في بداية الإفطار
وهو من الإعجاز العلمي للسنة النبوية المطهرة

.[size=24]عندما يبدأ الصائم في تناول إفطاره تتنبه الأجهزة ، ويبدأ الجهاز الهضمي في عمله ، وخصوصا المعدة التي تريد التلطف بها ، ومحاولة إيقاظها باللين . والصائم في تلك الحال بحاجة إلى مصدر سكري سريع ، يدفع عنه الجوع ، مثلما يكون في حاجة إلى الماء .

وأسرع المواد الغذائية التي يمكن امتصاصها ووصولها إلى الدم هي المواد السكرية ، وخاصة تلك التي تحتوي على السكريات الأحادية أو الثنائية ( الجلوكوز أو السكروز ) لأن الجسم يستطيع امتصاصها بسهولة وسرعة خلال دقائق معدودة . ولا سيما إذا كانت المعدة والأمعاء خالية كما هي عليه الحال في الصائم .ولو بحثت عن أفضل ما يحقق هذين الهدفين معا ( القضاء على الكوع والعطش ) فلن تجد أفضل من السنة المظهر ، حينما تحث الصائمين على أن يفتتحوا إفطارهم بمادة سكرية حلوى غنية بالماء مثل الرطب ، أو منقوع التمر في الماء .وقد أظهرت التحاليل الكيميائية والبيولوجية أن الجزء المأكول من التمر يساوي 85 - 87 % من وزنه . وأنه يحتوي على 20 - 24 % ماء ،

70 - 75 % سكريات ، 2 - 3 % بروتين ، 8,5 % ألياف ، وأثر زهيد جدا من المواد الدهنية كما أثبتت التحاليل أيضا أن الرطب يحتوي على 65 - 70 % ماء ، وذلك من وزنه الصافي ? 24 - 58 % مواد سكرية ، 2,1 - 2 % بروتين ، 5,2 % ألياف ، وأثر زهيد من المواد الدهنية .
وكان من أهم نتائج التجارب الكيميائية والفسيولوجية [


- النتائج التالية :

1.إن تناول الرطب أو التمر عند بدء الإفطار يزود الجسم بنسبة كبيرة من المواد السكرية

فتزول أعراض نقص السكر ويتنشط الجسم

2.إن خلو المعدة والأمعاء من الطعام يجعلهما قادرين على امتصاص هذه المواد السكرية البسيطة بسرعة كبيرة .
]إن احتواء التمر والرطب على المواد السكرية في صورة كيميائية بسيطة يجعل عملية هضمها سهلا جدا ،
فإن ثلثي المادة السكرية الموجودة في التمر تكون على صورة كيميائية بسيطة ، وهكذا يرتفع مستوى سكر الدم في وقت وجيز .

4.إن وجود التمر منقوعا بالماء ، واحتواء الرطب على نسبة مرتفعة من الماء ( 65 - 70 % ) يزود الجسم بنسبة لا بأس بها من الماء ، فلا يحتاج لشرب كمية كبيرة من الماء عند الإفطار..


وصية عملية :

احمل معك بعض الرطب او التمرات وانت خارج لصلاة المغرب

واعط من تلقاه من المسلمين ليفطر عليها فتنال ثواب افطار صائم بأقل التكاليف


سؤال اليوم :

هناك تقليد شائع وخاصة في مصر في شهر رمضان وهو اطلاق المدفع وقت الافطار والسحور
فمتي بدأ العمل بهذا التقليد وكيف جاءت الفكره ؟


تقبل الله منا ومنكم

توقيع ذو البجادين
_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهيدة القدس
المدير العام
المدير العام


انثى
عدد المساهمات : 1146
مجموع النقاط : 4885
بـلـدي :
هوايتي :
المهنة :
الحـالة :
إحترام قوانين المنتدى :
الأوســمة :

. :

. :


مُساهمةموضوع: رد: مع النبي في رمضان... 2009-09-03, 6:25 am


بارك الله فيك اخي الفاضل ذو البجادين على مواظبتك في نقل السنة النبوية والاجمل ان بها واجب عملي نلتزم به

وايضا السؤال

افكار طيبة فعلا وفيها ابداع

وسبحان الله التكر والرطب فيه كل هذه الفوائد للجسم ،لو التزمنا بالهدي النبوي في الاكل لتفادينا امراضا عديدة سبحان الله

جواب السؤال:

الفكرة حصلت في عصر محمد علي باشا وذلك انه كان يتم تجريب المدفع فتصادف ان كان ذلك وقت الغروب برمضان فاتخذوها عادة
توقيع شهيدة القدس
_________________
.
.
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.chahidat.com
ذو البجادين
مشرف
مشرف
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 212
مجموع النقاط : 3710
بـلـدي :
هوايتي :
إحترام قوانين المنتدى :
الأوســمة :

. :

. :


مُساهمةموضوع: رد: مع النبي في رمضان... 2009-09-05, 3:49 pm

بار الله فيك اختنا شهيدة القدس

وجزاك الله خيرا

واشكر مرورك الطيب

ومتابعتك الجيدة
توقيع ذو البجادين
_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ذو البجادين
مشرف
مشرف
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 212
مجموع النقاط : 3710
بـلـدي :
هوايتي :
إحترام قوانين المنتدى :
الأوســمة :

. :

. :


مُساهمةموضوع: رد: مع النبي في رمضان... 2009-09-05, 4:01 pm





جوده صلي الله عليه وسلم في رمضان



وكان من هديه صلي الله عليه وسلم كثرة الجود في هذا الشهر الفضيل
عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: (كَانَ رَسُولُ اللَّهِ أَجْوَدَ النَّاسِ وَكَانَ أَجْوَدُ مَا يَكُونُ فِي رَمَضَانَ، حِينَ يَلْقَاهُ جِبْرِيلُ، وَكَانَ يَلْقَاهُ فِي كُلِّ لَيْلَةٍ مِنْ رَمَضَانَ فَيُدَارِسُهُ الْقُرْآنَ، فَلَرَسُولُ اللَّهِ أَجْوَدُ بِالْخَيْرِ مِنْ الرِّيحِ الْمُرْسَلَةِ) البخاري


وتشبيه جود الرسول صلى الله عليه وسم بالريح المرسلة ، بل هو أجود بالخير منها : فيه دلالة على أمرين عظيمين :

* السرعة ؛ كالريح ، فهو سريع في بذل جوده ببذل بدون تلكؤ أو توانٍ

* وصف الريح بالمرسلة إشارة إلى أنها ريح خير تهبّ بالرحمة ،
وإشارة أيضاً إلى عموم النفع بجوده كما تعم الريح المرسلة جميع من تهبّ عليه من البلاد .

وللصدقة فضائل وفوائد منها :
ومن الأحاديث الدالة على فضل الصدقة قوله:صلي الله عليه وسلم : ما منكم من أحدٍ إلا سيكلمه الله، ليس بينه وبينه ترجمان، فينظر أيمن منه فلا يرى إلا ما قدم، فينظر أشأم منه فلا يرى إلا ما قدم، فينظر بين يديه فلا يرى إلا النار تلقاء وجهه، فاتقوا النار ولو بشق تمرة



***- أنها تطفىء غضب الله سبحانه وتعالى كما في قوله:صلي الله عليه وسلم : إن صدقة السر تطفىء غضب الرب تبارك وتعالى صحيح الترغيب.

***_ أنها تمحو الخطيئة، وتذهب نارها كما في قوله صلي الله عليه وسلم : والصدقة تطفىء الخطيئة كما تطفىء الماء النار ) صحيح الترغيب

****-أنها وقاية من النار كما في قوله صلي الله عليه وسلم : فاتقوا النار، ولو بشق تمرة.

****_ أن المتصدق في ظل صدقته يوم القيامة كما في حديث عقبة بن عامر قال: سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول:
كل امرىء في ظل صدقته، حتى يقضى بين الناس
(. قال يزيد: ( فكان أبو مرثد لا يخطئه يوم إلا تصدق فيه بشيء ولو كعكة أو بصلة ، قد ذكر النبي صلي الله عليه وسلم أن من السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: )

رجل تصدق بصدقة فأخفاها، حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه [في الصحيحين

].

****_ أن في الصدقة دواء للأمراض البدنية كما في قوله: صلي الله عليه وسلم داووا مرضاكم بالصدقة }.
يقول ابن شقيق: ( سمعت ابن المبارك وسأله رجل: عن قرحةٍ خرجت في ركبته منذ سبع سنين،
وقد عالجها بأنواع العلاج، وسأل الأطباء فلم ينتفع به، فقال: اذهب فأحفر بئراً في مكان حاجة إلى الماء،
فإني أرجو أن ينبع هناك عين ويمسك عنك الدم، ففعل الرجل فبرأ ) [صحيح الترغيب

****_ أن المنفق يدعو له الملك كل يوم بخلاف الممسك وفي ذلك يقول: صلي الله عليه وسلم : (ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان فيقول أحدهما: اللهم أعط منفقاً خلفاً، ويقول الآخر: اللهم أعط ممسكاً تلفاً [في الصحيحين

وصية عملية :
اصنع حصاله في بيتك واحرص كل يوم أن تضع فيها صدقة مهما كانت قليلة ثم افتحها في نهاية الاسبوع وتصدق بما فيها وادع الاسرة للمشاركة في هذا العمل .


سؤال اليوم
مسجد اسمه ( كأنني أكلت ) أين يقع هذا المسجد وما هي قصته ؟
توقيع ذو البجادين
_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ذو البجادين
مشرف
مشرف
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 212
مجموع النقاط : 3710
بـلـدي :
هوايتي :
إحترام قوانين المنتدى :
الأوســمة :

. :

. :


مُساهمةموضوع: رد: مع النبي في رمضان... 2009-09-06, 9:56 pm




الرسول والقرآن في رمضان





لقد أنزل الله تعالي القرآن في شهر رمضان

قال تعالي ( شهررمضان الذي أنزل فيه القرآن هدي للناس وبينات من الهدي والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه )
وكان اللقاء الأول للوحي في شهر رمضان
وأول آيات تنزل علي رسولنا صلي الله عليه وسلم في رمضان
في اليوم السابع عشر من شهر رمضان للسنة الحادية والاربعين لميلاد المصطفي صلي الله عليه وسلم الموافق السادس من شهر أغسطس سنة عشر وستمائة لميلاد المسيح عليه السلام كان يوم الوحي الالهي الاول ومجيئ الحق ولقاء جبريل الامين
ويحدثنا الرسول صلي الله عليه وسلم عن ساعة ذلك اللقاء الفريد فيقول ( فجاء الملك فقال : اقرأ قلت : ما أنا بقارئ قال : فأخذني فغطني حتي بلغ مني الجهد ثم أرسلني فقال : اقرأ فقلت ما أنا بقارئ فأخذني فغطني الثانية حتي بلغ مني الجهد ثم ارسلني فقال : اقرأ فقلت : ما انا بقارئ فأخذني فغطني الثالثة ثم أرسلني فقال : ( اقرأ باسم ربك الذي خلق خلق الانسان من علق اقرأ وربك الاكرم الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم )

اللقاء الأخير للوحي
جاء في صحيح البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : ( كان رسول الله أجود الناس وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل وكان يلقاه في كل ليلية من رمضان فيدارسه القرآن فلرسول الله صلي الله عليه وسلم أجود بالخير من الريح المرسلة )
فالرسول صلي الله عليه وسلم كان يتدارس القرآن كل ليلة في رمضان مع جبريل عليه السلام
وكانت هذه المدارسة تتكرر كل عام في ليالي رمضان ويشاء الله تعالي ان تتكرر هذه المدارسة في العام الاخير من حياة المصطفي صلي الله عليه وسلم مرتين
ففي صحيح البخاري عن فاطمة الزهراء رضي الله عنها قالت: أسر الي النبي صلي الله عليه وسلم أن جبريل يعارضني بالقرآن كل سنة وإنه عارضني العام مرتين ولا أراه الا حضر اجلي )

فشهر رمضان هو شهر القرآن

حال السلف الصالح مع القرآن في رمضان
كان الزهري إذا دخل رمضان يقول: إنما هو قراءة القرآن وإطعام الطعام

وقال ابن الحكم: كان مالك إذا دخل رمضان يفر من قراءة الحديث ومجالسة أهل العلم.

وقال عبد الرزاق: كان سفيان الثوري إذا دخل رمضان ترك جميع العبادة وأقبل على قراءة القرآن.

وقال سفيان: كان زبيد اليامي إذا حضر رمضان أحضر المصاحف وجمع إليه أصحابه.
وكان لهم مجاهدات من كثرة الختمات رواها الأئمة الثقات الأثبات رحمهم الله.

فقد كان الأسود يختم القرآن في رمضان كل ليلتين، وكان يختم في غير رمضان كل ست ليال.

وكان قتادة يختم القرآن في كل سبع ليال مرة، فإذا جاء رمضان ختم في كل ثلاث ليال مرة، فإذا جاء العشر ختم في كل ليلة مرة.

وكان النخعي يفعل ذلك في العشر الأواخر منه خاصة، وفي بقية الشهر في ثلاث.
وقال ربيع بن سليمان: كان محمد بن إدريس الشافعي يختم في شهر رمضان ستين ختمة ما منها شيء إلا في صلاة.

وكان سعد بن إبراهيم بن عبد الرحمن الرجوي يختم كل يوم.

وروى ابن أبي داود بسند صحيح أن مجاهداً رحمه الله كان يختم القرآن في
رمضان فيما بين المغرب والعشاء، وكانوا يؤخرون العشاء في رمضان إلى أن يمضي ربع الليل.

وكان علي الأزدي يختم فيما بين المغرب والعشاء في كل ليلة من رمضان.

قال مالك: ولقد أخبرني من كان يصلي إلى جنب عمر بن حسين في رمضان قال: كنت أسمعه يستفتح القرآن في كل ليلة. [البيهقي في الشعب].

قال النووي: وأما الذي يختم القرآن في ركعة فلا يحصون لكثرتهم فمن المتقدمين عثمان بن عفان، وتميم الداري، وسعيد بن جبير رضي الله ختمة في كل ركعة في الكعبة. [التبيان:48].

قال الذهبي: قد روي من وجوه متعددة أن أبا بكر بن عياش مكث نحواً من أربعين سنة يختم القرآن في كل يوم وليلة مرة، ولما حضرته الوفاة بكت أخته فقال: ما يبكيك؟ انظري إلى تلك الزاوية فقد ختم أخوك فيها ثمانية عشر ألف ختمة. [سير أعلام النبلاء].

قال القاسم عن أبيه الحافظ ابن عساكر: كان يختم كل جمعة ويختم في رمضان كل يوم. [سير أعلام النبلاء].

وصية عملية
اجعل لنفسك كل يوم مع ورد القراءة ورد تدبر للقرآن
قال تعالي ( كتاب أنزلناه اليك مبارك ليدبروا آياته ... )


سؤال اليوم
سورة من القرآن نزلت جملة واحده وشيعها سبعون ألفا من الملائكة .
فما هي هذه السورة ؟

[/b]
توقيع ذو البجادين
_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ذو البجادين
مشرف
مشرف
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 212
مجموع النقاط : 3710
بـلـدي :
هوايتي :
إحترام قوانين المنتدى :
الأوســمة :

. :

. :


مُساهمةموضوع: رد: مع النبي في رمضان... 2009-09-10, 2:58 pm

هدي النبي صلي الله عليه وسلم
في العشر الأواخر من رمضان

في الصحيح عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت:
((كان رسول الله إذا دخل العشر شدّ مئزره وأحيا ليله، وأيقظ أهله ))

ولمسلم عنها قالت:
((كان رسول الله يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيره )

وقد تضمن حديث عائشة رضي الله عنها ثلاثة أشياء،
كان يخص بها رسول الله من العشر الأواخر.

أولها: شد المئزر واختلفوا في تفسيره فمنهم من قال: هو كناية عن شدة جده واجتهاده في العبادة، وقيل: المراد اعتزاله للنساء، وبذلك فسره السلف والأئمة المتقدمون.

ثانيها : وقول عائشة رضي الله عنها: ((أحيا ليله)) يحتمل إحياء الليل كله، ويحتمل أن المراد إحياء غالب الليل، ويؤيده ما في صحيح مسلم عن عائشة قالت:
((ما أعلمه قام ليله حتى الصباح ))

ثالثها : وقولها رضي الله عنها: ((وأيقظ أهله)) يدل على أن النبي كان يوقظ أهله للصلاة في ليالي العشر دون غيرها من الليالي .
وخرج الطبراني من حديث عليّ أن النبي صلي الله عليه وسلم
: ((كان يوقظ أهله في العشر الأواخر من رمضان وكل صغير وكبير يطيق الصلاة))

قال سفيان الثوري: أحبّ إلي إذا دخل العشر الأواخر، أن يتهجد بالليل، ويتهجد فيه وينهض أهله وولده إلى الصلاة إن أطاقوا ذلك .

وقد صح عنه النبي أنه كان يطرق فاطمة وعليا ليلا فيقول لهما:
((ألا تقومان فتصليان ))


ومما كان يخص به رسول الله العشر الأواخر:
الاعتـكـــاف:
ففي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها أن النبي كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله تعالى

وفي العام الذي قبض فيه صلى الله عليه وسلم اعتكف عشرين يوماً( البخاري
(. أي العشر الأواسط والعشر الأواخر جميعاً ).


وللاعتكاف العديد من الجوانب التربوية منها :
(1) تطبيق مفهوم العبادة بصورتها الكلية: يؤصل الاعتكاف في نفس المعتكف مفهوم العبودية الحقة لله -عز وجل- ، ويدربه على هذا الأمر العظيم الذي من أجله خلق الإنسان ، إذ يقول الحق تبارك وتعالى:
{ وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون} الذاريات(56).
حيث إن المعتكف قد وهب نفسه كلها ووقته كله متعبداً لله عز وجل. ويكون شغله الشاغل هو مرضاة الله عز وجل، فهو يشغل بدنه وحواسه ووقته - من أجل هذا الأمر - بالصلاة من فرض ونفل وبالدعاء، وبالذكر وبقراءة القرآن الكريم، وغير ذلك من أنواع الطاعات.

(2) تحري ليلة القدر: وهو المقصد الرئيسي من اعتكافه- صلى الله عليه وسلم- إذ بدأ اعتكافه أول مرة الشهر كله وكذلك اعتكف العشر الأواسط تحرياً لهذه الليلة المباركة، فلما علم أنها تكون في العشرة الأخيرة من شهر رمضان اقتصر اعتكافه على هذه العشر المباركة .

(3) تعوّد المكث في المسجد: فالمعتكف قد الزم نفسه البقاء في المسجد مدة معينة. وقد لا تقبل النفس الإنسانية مثل هذا القيد في بداية أمر الاعتكاف، ولكن عدم القبول هذا سرعان ما يتبدد عادة بما تلقاه النفس المسلمة من راحة وطمأنينة في بقائها في بيت الله .

4) الإقلاع عن كثير من العادات الضارة: في ظل غياب مفهوم التربية الإسلامية في كثير من المجتمعات الإسلامية ، وفي كثير من بيوت المجتمعات الإسلامية، نشأت وتفشّت لدى أفراد هذه المجتمعات كثير من العادات التي تتعارض مع تعاليم الدين الحنيف، وعمّت هذه العادات المنكرة حتى أصبحت نوعاً من المعروف الذي لا يرى فيه ضرر على الدين والنفس، ومن تلك العادات : التدخين، وسماع الموسيقى، ومشاهدة ما يبث في القنوات الفضائية من مشاهد وأحاديث تضادّ عقيدة المسلم وتُنافي حياءه وعفّته، وغير ذلك من عادات لها ضررها على الدين والنفس


وللاعتكاف فوائد عدة أخرى نذكر منها الاطمئنان النفسي وقراءة القرآن وختمه والتوبة النصوح و قيام الليل والتعود عليه وعمارة الوقت وتزكية النفس وصلاح القلب وجمعه على الله -عز وجل- .
نسأل الله أن يُعيننا على ذكره وشكره وحسن عبادته ،
والله تعالى أعلم
وصلى الله على نبينا محمد.
توقيع ذو البجادين
_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مع النبي في رمضان...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شهيدة القدس :: ديننا الحنيف :: الخيمة الرمضانية-
© phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | الحصول على مدونة مجانية