الرئيسيةالبوابةالتسجيلس .و .جبحـثدخول
» أختنا المحبة لله في ذمة الله إنا لله و إنا إليه راجعون 2015-07-06, 7:26 pm من طرف » كود , تضعه للأية الكريمة (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب .. 2014-11-16, 3:11 pm من طرف » كود (CSS) لوضع إطار و خلفية للتوقيع 2014-11-16, 2:59 pm من طرف » كود css جعل جداول المنتدى مثل الفي بي من دون شراء TEMPLATE للنسخة الثانية 2014-11-16, 2:41 pm من طرف » كود لجعل الكتابة او الصور تتحرك من اليمين إلى اليسار ام من تحت لفوق 2014-02-09, 12:26 pm من طرف » كود إظهار و إخفاء البيانات الشخصية للعضو بضغطة زر(( حصري فقط على شهيدة القدس)) 2014-01-18, 11:50 pm من طرف » كود رائع رائع رائع للإعلان ... بطريقة احترافية حصري فقط على منتدى شهيدة القدس 2013-08-01, 12:42 pm من طرف » كود الترحيب بالعضو حسب الوقت رائع 2013-06-16, 11:46 pm من طرف » أقدم لكم تصاميم رهيبة فعلاً أرجو الدخول 2013-03-13, 4:22 pm من طرف » أقدم لكم تصميم جديد من فارس الإبداع إلى منتدى شهيدة القدس 2013-03-09, 1:16 pm من طرف » طلب استايل لموقع ناروتو العربي 2013-03-09, 1:05 pm من طرف » كود css لوضع خلفية للأزرار العليى للمنتدى 2013-03-09, 10:26 am من طرف

لبيك اللهم لبيك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
ذو البجادين
مشرف
مشرف
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 212
مجموع النقاط : 3594
بـلـدي :
هوايتي :
إحترام قوانين المنتدى :
الأوســمة :

. :

. :


مُساهمةموضوع: لبيك اللهم لبيك 2009-11-23, 3:19 pm

لبيك اللهم لبيك
شعار الحاج الي بيت الله الحرام
شعار يحمل كل معاني التوحيد والاخلاص والعبودية
فتعالوا نقف وقفة مع هذه الكلمة العظيمة

اولا : المعني اللغوي:
كلمة : ( لبيّ ) مأخوذة من : لبب
ولُبُّ كلِّ شيءٍ، ولُبابُه: خالِصُه وخِـيارُه، وقد غَلَبَ اللُّبُّ على ما يؤكل داخلُه
ولُبُّ الجَوْز واللَّوز، ونحوهما: ما في جَوْفه، والجمعُ اللُّـبُوبُ؛
ولُبُّ النَّخلةِ: قَلْبُها.
وشيءٌ لُبابٌ: خالِصٌ
اللُّبابُ: الخالِصُ من كل شيءٍ، كاللُّبِّ.
وأَلَبَّ على الأَمرِ: لَزِمَه فلم يفارقْه. وقولُهم: لَبَّيكَ ولَبَّيهِ، مِنه، أَي لُزوماً لطاعَتِكَ؛ وفي الصحاح: أَي أَنا مُقيمٌ على طاعَتك؛
قال الفراء: معنى لَبَّيْكَ، إِجابةً لك بعد إِجابة؛
وقال الأَحْمَرُ: هو مأْخوذٌ من لَبَّ بالمكان، وأَلَبَّ به إِذا أَقام؛
قال الخليل، هو من قولهم: دار فلان تُلِبُّ داري أَي تُحاذيها أَي أَنا مُواجِهُكَ بما تُحِبُّ إِجابةً لك،


ثانيا : ابن القيم يشرح لك
وقد علق العلامة ابن القيم على هذه التلبية فقال: قد اشتملت كلمات التلبية على قواعد عظيمة وفوائد جليلة.
إحداها: أن قولك: "لبيك" يتضمن إجابة داع دعاك ومنادٍ ناداك.
الثانية: أنها تتضمن المحبة. ولا يقال: لبيك إلا لمن تحبه وتعظمه.
الثالثة: أنها تتضمن التزام دوام العبودية.
الرابعة: أنها تتضمن الخضوع والذل.
الخامسة: أنها تتضمن الإخلاص، ولهذا قيل: إنها من اللب، وهو الخالص.
السادسة: أنها تتضمن الإقرار بسمع الرب تعالى.
السابعة: أنها تتضمن التقرب من الله، ولهذا قيل: إنها من الإلباب، وهو التقرب.
الثامنة: أنها جعلت في الإحرام شعارًا للانتقال من حال إلى حال، ومن منسك إلى منسك.
التاسعة: أنها شعار التوحيد ملة إبراهيم، الذي هو روح الحج ومقصده، بل روح العبادات كلها ومقصودها.
العاشرة: أنها متضمنة لمفتاح الجنة وباب الإسلام الذي يدخل منه إليه وهو كلمة الإخلاص والشهادة ثم قال:
الأخيرة: أن كلمات التلبية متضمنة للرد على كل مبطل في صفات الله من الجهمية المعطلين لصفات الكمال التي هي متعلق الحمد، فهو سبحانه محمود لذاته، ولصفاته ولأفعاله(3). ..... فيجب إخلاص النية لله في الحج أو العمرة.


ثالثا : التوحيد الخالص يا عباد الله

لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك،

فهي توحي للحاج أن عليه قبل أن يدخل بيت الواحد الأحد ألا يعبد ثانياً، وأن يخلع مع ثيابه عند الميقات كل ند وشريك،

وأن يتجرد قلبه من غير الله كما تجرد بدنه من المخيط.

لبيك لا شريك لك هو معنى من معاني لا إله إلا الله. كان المشركون يلبون فيقولون: لبيك لا شريك لك. فيقول سيد الموحدين صلى الله عليه وسلم قط قط، أي يكفي قفوا إلى هنا، فيزيدون إلا شريكاً هو لك تملكه وما ملك، فلبى عليه الصلاة والسلام بالتوحيد الخالص: لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك.


ومعنى: لبيك لا شريك لك هو ما دعت إليه الرسل عليهم الصلاة والسلام. وهو الدّين الخالص، والعلم النافع، والعمل الصالح، والإيمان بالله وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، والقدر؛ خيره وشره.

لبيك لا شريك لك: فلا يستحق العبادة مع الله غيره من ملك مقرب، أو نبي مرسل، أو عبد صالح، أو سلطان، أو نجم، أو كوكب، أو حجر، أو شريك، أو أي إنس أو جن، بل لله العبودية المطلقة، والألوهية بكل معانيها.


لبيك لا شريك لك: فلا يخلق ولا يرزق ولا يحيي ولا يميت ولا ينفع ولا يضر إلا الله الواحد القهار، فهو المستحق للشكر والثناء والملك والحمد.


لبيك لا شريك لك: فمن أشرك به أحبط عمله، ومن أراد غيره أبطل سعيه، فهو سبحانه لا يقبل إلا ما كان له خالصاً، وأريد به وجهه، وسلم من إرادة الشريك وقصده غيره.

لبيك لا شريك لك: فلا يجوز لقلوب الخليقة أن تتعلق بغيره لأن بيده مقاليد السموات والأرض له الملك كله، وإليه يرجع الأمر كله، وهو حي قيوم، قائم على كل نفس بما كسبت، يحيط بخلقه، ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء، يدرك الأبصار ولا تدركه الأبصار، يعلم ما في النفوس، ولا يعلم ما في نفسه، فعال لما يريد، أمره في كن، يعلم السر وأخفى، أحسن كل شيء خلقه، ليس له سمي، وماله من ظهير، ولا تنفع الشفاعة عنده إلا لمن أذن له، هو الحي لا إله إلا هو، وهو القاهر فوق عباده، والأول والآخر، والظاهر والباطن.

لبيك لا شريك لك: يقولها ويعتقدها ويعمل بمقتضاها من سبقت لهم الحسنى، وكتبت لهم السعادة، واستحقوا الأمن، ولم يلبسوا إيمانهم بظلم، ولم تلتفت قلوبهم لغيره، بل كفروا بالطاغوت، وتخلوا عن الأنداد والأضداد وتبرؤوا من الأصنام والأوثان، وأطاعوا الرحمن، وعصوا الشيطان.


لبيك لا شريك لك: من معانيها اجتناب الرياء والسمعة المفسدتين للعمل، والمحبطتين للسعي، والمذهبتين للحسنات، بل يقصدون وجه الله وحده، ويرجون ثوابه، ويسألونه رضوانه ويستعيذون من غضبه وسخطه.


لبيك لا شريك لك: فلا يطوفون بالقبور متبركين، ولا يلوذون بالأولياء داعين راجين، زاعمين أنهم يملكون كشف الضر عنهم أو تحويله، فلا يشافي ولا يعافي ولا يهدي ولا يضل ولا يحيي ولا يميت ولا يخلق ولا يرزق إلا الله وحده تبارك وتعالى، فإن أهل القبور لا يسمعون دعاءهم، ولو سمعوا دعاءهم ما استجابوا لهم، ويوم القيامة يكفرون بشركهم.


لبيك لا شريك لك: فلا يأتون الكهنة والعرافين، والسحرة والمشعوذين، وقد صح عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال: (من أتى عرافاً أو كاهناً فصدقه، فقد كفر بما أنزل على محمد)
لبيك لا شريك لك: فلا يدعون الجن، أو يستنجدون بهم، أو يلوذون بهم بما أهمهم، فإن الجن خلق من خلق الله عز وجل، نواصيهم بيد الله سبحانه وتعالى، وهم مقهورون مربوبون لربهم الواحد القهار.


لبيك لا شريك لك: فيعلمون علم اليقين أن من أشرك حبط عمله، وضل سعيه:

((إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ))،
((وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ))،
((إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ))،
((وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَكَأَنَّمَا خَرَّ مِنَ السَّمَاءِ فَتَخْطَفُهُ الطَّيْرُ أَوْ تَهْوِي بِهِ الرِّيحُ فِي مَكَانٍ سَحِيقٍ))
وعند البخاري عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال: (من مات يجعل لله نداً دخل النار)
لبيك لا شريك لك: فيعلمون أن الرياء بالأعمال هو الشرك الأصغر، كما ورد عنه عليه الصلاة والسلام، عند أحمد و الطبراني و البيهقي .


لبيك لا شريك لك: فلا يجلب النفع ولا يدفع الضر إلا الله

: ((وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ قُلْ أَفَرَأَيْتُمْ مَا تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ أَرَادَنِيَ اللَّهُ بِضُرٍّ هَلْ هُنَّ كَاشِفَاتُ ضُرِّهِ أَوْ أَرَادَنِي بِرَحْمَةٍ هَلْ هُنَّ مُمْسِكَاتُ رَحْمَتِهِ قُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ عَلَيْهِ يَتَوَكَّلُ الْمُتَوَكِّلُونَ
روى الترمذي والبيهقي وابن ماجه "ما من ملب يلبي إلا لبى ما عن يمينه وشماله من حجر أو شجر أو مدر حتى تنقطع الأرض من ها هنا، وها هنا عن يمينه وشماله
توقيع ذو البجادين
_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لبيك اللهم لبيك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شهيدة القدس :: ديننا الحنيف :: بيت في الجنة-
© phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونتك الخاصة