منتديات شهيدة القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلأحدث الصوردخول
» أختنا المحبة لله في ذمة الله إنا لله و إنا إليه راجعون السلف و شعبان  Icon_minitime 2015-07-06, 7:26 pm من طرف » كود , تضعه للأية الكريمة (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب .. السلف و شعبان  Icon_minitime 2014-11-16, 3:11 pm من طرف » كود (CSS) لوضع إطار و خلفية للتوقيع السلف و شعبان  Icon_minitime 2014-11-16, 2:59 pm من طرف » كود css جعل جداول المنتدى مثل الفي بي من دون شراء TEMPLATE للنسخة الثانية السلف و شعبان  Icon_minitime 2014-11-16, 2:41 pm من طرف » كود لجعل الكتابة او الصور تتحرك من اليمين إلى اليسار ام من تحت لفوق السلف و شعبان  Icon_minitime 2014-02-09, 12:26 pm من طرف » كود إظهار و إخفاء البيانات الشخصية للعضو بضغطة زر(( حصري فقط على شهيدة القدس)) السلف و شعبان  Icon_minitime 2014-01-18, 11:50 pm من طرف » كود رائع رائع رائع للإعلان ... بطريقة احترافية حصري فقط على منتدى شهيدة القدس السلف و شعبان  Icon_minitime 2013-08-01, 12:42 pm من طرف » كود الترحيب بالعضو حسب الوقت رائع السلف و شعبان  Icon_minitime 2013-06-16, 11:46 pm من طرف » أقدم لكم تصاميم رهيبة فعلاً أرجو الدخول السلف و شعبان  Icon_minitime 2013-03-13, 4:22 pm من طرف » أقدم لكم تصميم جديد من فارس الإبداع إلى منتدى شهيدة القدس السلف و شعبان  Icon_minitime 2013-03-09, 1:16 pm من طرف » طلب استايل لموقع ناروتو العربي السلف و شعبان  Icon_minitime 2013-03-09, 1:05 pm من طرف » كود css لوضع خلفية للأزرار العليى للمنتدى السلف و شعبان  Icon_minitime 2013-03-09, 10:26 am من طرف

السلف و شعبان

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
صمت العيون
.
.
صمت العيون


انثى
عدد المساهمات : 45
مجموع النقاط : 5536
بـلـدي : السلف و شعبان  Palest10
هوايتي : السلف و شعبان  Unknow11
المهنة : السلف و شعبان  Studen10
الحـالة : السلف و شعبان  Pi-ca-36
إحترام قوانين المنتدى : السلف و شعبان  111010
الأوســمة : السلف و شعبان  Thread10

. : السلف و شعبان  Empty

. :


مُساهمةموضوع: السلف و شعبان السلف و شعبان  Icon_minitime2010-07-15, 10:54 pm

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد:
فقد أخرج الإمام أحمد والنسائي من حديث أسامة بن زيد رضي الله عنه قال: "كان رسول الله صلى الله عليه و سلم... لم يكن يصوم من الشهور ما يصوم من شعبان..
قلتُ: ولم أرك تصوم من الشهور ما تصوم من شعبان؟
قال: ذاك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع الأعمال فيه إلى رب العالمين عز و جل فأحب أن يرفع عملي و أنا صائم" [حسنه الألباني كما في الإرواء].

وفي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت: «ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم استكمل صيام شهر قط إلا رمضان، وما رأيته في شهر أكثر صياما منه في شعبان».
زاد البخاري في رواية: «كان يصوم شعبان كله».
ولمسلم في رواية: «كان يصوم شعبان كله، كان يصوم شعبان إلا قليلا».

وفي رواية أبي داود عن عائشة قالت : «كان أحب الشهور إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يصوم شعبان كان يصله برمضان» صححه الألباني.
وقد رجح طائفة من العلماء منهم ابن المبارك و غيره : أن النبي صلى الله عليه و سلم لم يستكمل صيام شعبان و إنما كان يصوم أكثره.

وكان ابن عباس يكره أن يصوم شهرا كاملا غير رمضان، كما روى عبد الرزاق في كتابه عن ابن جريج عن عطاء قال: كان ابن عباس ينهى عن صيام الشهر كاملا ويقول: ليصمه إلا أياما.
وشعبان أفضل صيام التطوع –عند بعض أهل العلم- لأن النبيr صامه كثيرا دون غيره من الشهور.
وإنما كان فضل الصوم في شعبان لأن الناس يغفلون عنه، هذا وجه.
ووجه آخر أن أعمال العباد السنوية ترفع فيه.
ووجه آخر: لأن صومه كالسنن الرواتب قبل الفرض؛ ومعلوم أن السنن الرواتب قبل الفرض أفضل التطوعات المقيدة.

وفي إحياء الوقت المغفول عنه بالطاعة فوائد:
منها: أنه يكون أخفى و إخفاء النوافل وإسرارها أفضل لا سيما الصيام فإنه سر بين العبد و ربه، ولهذا قيل : إنه ليس فيه رياء، و قد صام بعض السلف أربعين سنة لا يعلم به أحد كان يخرج من بيته إلى سوقه و معه رغيفان فيتصدق بهما و يصوم فيظن أهله أنه أكلهما ويظن أهل السوق أنه أكل في بيته.
وقد قيل: في صوم شعبان معنى آخر: أن صيامه كالتمرين على صيام رمضان لئلا يدخل في صوم رمضان على مشقة و كلفة بل قد تمرن على الصيام و اعتاده و وجد بصيام شعبان قبله حلاوة الصيام و لذته فيدخل في صيام رمضان بقوة ونشاط.
ومن دخل عليه شعبان و قد بقي عليه من نوافل صيامه في العام استحب له قضاؤها فيه حتى يكمل نوافل صيامه بين الرمضانين و من كان عليه شيء من قضاء رمضان وجب عليه قضاؤه مع القدرة و لا يجوز له تأخيره إلى ما بعد رمضان آخر لغير ضرورة فإن فعل ذلك وكان تأخيره لعذر مستمر بين الرمضانين كان عليه قضاؤه بعد رمضان الثاني و لا شيء عليه مع القضاء و إن كان ذلك لغير عذر فقيل : يقضي و يطعم مع القضاء لكل يوم مسكينا و هو قول مالك و الشافعي و أحمد اتباعا لآثار وردت بذلك.
هدي السلف في شعبان:
1- أخرجوا زكاة أموالهم تقوية للضعيف والمسكين على صيام رمضان.
2- راجعوا محفوظاتهم من القرآن الكريم، قال سلمة بن كهيل: كان يقال شهر شعبان شهر القراء، وكان حبيب بن أبي ثابت إذا دخل شعبان قال: هذا شهر القراء، و كان عمرو بن قيس الملائي إذا دخل شعبان أغلق حانوته و تفرغ لقراءة القرآن.
3- الاستغفار والتوبة، حتى يقبل على رمضان وهو طاهر قلبه كطهارة بدنه أو خيراً من ذلك، كما لو أراد شخص الدخول على الملِك تهيأ لذلك فكذلك تهيأ للدخول على رمضان؛ فمن فرط في الأوقات الشريفة وضيعها فليغتنم شعبان، حتى يأتيه شهر الصوم وهو فيه مقبل على الرحمن، مدرك لمعنى رمضان.

مضى رجب و ما أحسنت فيه ... و هذا شهر شعبان المبارك
فيا من ضيع الأوقات جهلا ... بحرمتها أفق و احذر بوارك
فسوف تفارق اللذات قسرا ... و يخلي الموت كرها منك دارك
تدارك ما استطعت من الخطايا ... بتوبة مخلص و اجعل مدارك
على طلب السلامة من جحيم ... فخير ذوي الجرائم من تدارك


وخرج الإمام أحمد من حديث عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "إن الله ليطلع إلى خلقه ليلة النصف من شعبان فيغفر لعباده إلا اثنين مشاحن أو قاتل نفس" و خرجه ابن حبان من حديث معاذ مرفوعا، قال ابن الجوزي في العلل المتناهية: لا أصل له، وضعفه الحافظ ابن حجر في التلخيص، والشوكاني.
وصحح الألباني الحديث بلفظ: "فيغفر لجميع أهل الأرض إلا لمشرك أو مشاحن"

تنبيه : وتخصيص ليلة النصف من شعبان بعبادة أو قيام أو ذكر غير جائز؛ بل هو أمر مبتدع، ذكر ذلك عن أكثر علماء الحجاز منهم عطاء و ابن أبي مليكة و نقله عبد الرحمن بن زيد بن أسلم عن فقهاء أهل المدينة وهو قول أصحاب مالك و غيرهم و قالوا : ذلك كله بدعة؛ فقيام ليلة النصف لم يثبت فيها شيء عن النبي صلى الله عليه و سلم و لا عن أصحابه.

قال بعض السلف : كم من مستقبل يوما لا يستكمله و من مؤمل غدا لا يدركه إنكم لو رأيتم الأجل و مسيره لأبغضتم الأمل و غروره.
والله نسأل أن يبارك لنا وعلينا، وأن يبلغنا رمضان في صحة وإيمان، والله تعالى أعلم.


توقيع صمت العيون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

السلف و شعبان

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شهيدة القدس :: ديننا الحنيف :: الخيمة الرمضانية-
©phpBB | انشئ منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع