في الاونه الاخيره نرى ان ظاهرة الزواج العرفي أنتشرت في صفوف الشباب وخاصة طلبة الجامعات .. يا ترى ما هو الزواج العرفي ؟ وما هي اسبابه ودوافعه واضراره ونتائجه على المدى البعيد ؟؟؟ اسألة متعدده تطرح نفسها ..
الزواج العرفي ماهو؟ هو طلب شاب من فتاة الزواج (خفية ) دون علم اهلها .. على أن يتم ذلك الزواج بايضاح خطي في شق ورقة مظمونه ( قبول الطرفين للاخر (بلزواج) دون مهر نكاح او مؤخر صداق بحظور شاهدين من اصدقائهما (فقط) يحفظا سر زواجهما من العلن ... ( . ومأخوذ تسميته من العرف وهو عند العرب بمثابة عادات تعودو عليها .. ولكن هنا اخذ المفهوم خطأ تشبيها با لعرف بانه سائد .. حيث ان الزواج العرفي لم يكن سائدا في اعراف العرب ( وهو بلأ صح مأخوذ من الماسونيه الغربية المنادية بحرية المراءة الناطقة بحقوق الانسان وحريته في التصرف بعد سن البلوغ دون اي قيود او شروط تنظم تلك الحرية ..
ماهي دوافع واسباب الزواج العرفي؟ لما كان ظاهرة الزواج العرفي ظاهرة عصريه اذ ظهرت في السنوات الاخيرة من القرن العشرين مع زيادة الانحلال وثقافة الاغراء على كافة المستويات بلاضافة الى اسباب متعدده من اهمها : .. الفقر .. الانفلات الاسري .. غلاء المهور ...العادات والتقاليد التي تزيد من صعوبة الزواج الشرعي .. الأعلام قصور التربية الدينية ...
وماذا يترتب على هذا الزواج ( نتائجه) ؟ قبل ان اخوض في نتائج هذا الزواج أسأل الفتاة المسلمة هل تقبلين برجل يتزوجكي دون عقد نكاح .. وحينما يتزوج الرجل ( زواجا عرفيا ) سبع نساء ( حادثة حقيقيه ) واحدة تلو الاخرى ( فهل تقبلين بان تكوني زوجة ليومين .. وان كان الرجل وفيا .. فهل تقبلين معاشرته في خوف وعدم طمأنينه .. وهل تقبلين ان تكونين زوجة لمتعة وقتيه . .. ( لا يوجد زواج كهذا يستمر طويلا ) .. وان حالفك الحظ با لحب المزعوم .. فهل تقبلين على نفسك زواجا خفية الناس .. ؟؟؟؟!!!! ا لزواج في اصله الاشهار .. وان وقفت الظروف امامك وامام من ترضينه زوجا فهل تقبلين أن تكوني رخيصة الدين .. تتزوجين دون عقد نكاح .. اسألة كثيرة ومتعدده تفرض نتـــــــــــائج هذا الزواج .. بانه زواج لا تنحط فيه سوى كرامة المراءة الذي كرمها الاسلام ورفع من قدرها .. حين قال سبحانه ( لقد خلق لكم من انفسكم ازواجا لتسكنوا اليها وجعل بينكم مودة ورحمة ..)
اصبحت المراءة الغربية سلعة مثلها مثل اي علبة كرتون تباع وتشترى بثمن بخس .. فهل ترضين ان تكوني سلعة تباع .. ولما شعرت تلك المنظمات التي تدعي حقوق المراءة بان مجتمعاتهم بدأت تنهار قيمهم واخلاقهم التي اثرت تاثير جذري على تقدمهم وحضارتهم .. بانتشار ابناء في قارعة الطريق وارصفة المتنزهات . . فعملت على تلويث قيم واخلاق المتجتمعات المحافظة ( المجتمعات الاسلامية ) بسياسة صهيونيه تعمل على ترويج منظمات حقوق الانسان والمراءة .. ( المزعومة ) بتهديم الاخلاق .. التي هي اساس المجتمعات .. ومنها الوصول الى اهدافهم في افساد البيئة الاسرية للمجتمعات المسلمة ... الخ
أحد الاساتذة الجامعين يقول ان هذا الزواج حلال .. تماشيا مع العصر ؟؟ ماهو ردك ؟؟
أعطي ردك بصراحة واقتناع ..
ماهو مستقبل هذا الزواج ؟ وان كان هناك ابناء ماهي شرعيتهم اذا لم ينظر في شرعية الزواج نفسه ؟! وكيف ينظر لحديث المصطفى عليه افضل الصلاة والسلام ( تزوجوا ولو بخاتم من حديد ) .. هل هذا يعفي هذا الزواج من المهر .. وإن أجبرت الفتاة على الزواج بانسان لا ترضاه ... فهل يحق لها الزواج بمن ترضاه خفية اهلها ؟؟!! وان غاب عاقد النكاح ( القاضي الشرعي ) في الزواج فهل يكفي تراضيهما عن القبول بزواجهما بكتابة ذلك في ورقه بحظور شاهدين ( يخفيا سرهما ) أخي في الله كيف تكون الاسرة ان كان هذا حالها في مهدها ؟؟ كيف ننظر إلى هذه الظاهرة ومن أين ننتشلها من مستنقع الرذيلة المقنعة قضية بحاجة إلى وقفة جادة فهل انتم منتبهون (؟؟؟؟؟؟؟ وان كانت المراءة سيدة رأيها ( ثيب كانت أو عديمة الأهل ) فهل يحق لها زواج كهذا ؟؟
ماهي الشروط التي تشفع بأن يكون مثل هذا الزواج شرعيا ؟ وماهي الوسيلة لذلك ؟؟؟!!
تحاورنا يعطينا اكثر من رأي وأكثر من حل ..
أتمنى منكم المشاركة ..
دموع الورد ...
عدد المساهمات : 702مجموع النقاط : 6484بـلـدي : هوايتي : الحـالة : إحترام قوانين المنتدى : الأوســمة :
اولا اختي محبة الله شكرا على الطرح الرائع ودائما تتحفينا بمشركاتك الرائعة جزاك الله خيرا اما بالنسبة للزوج العرفي فاعتقد ان في عصرنا هدا سلبي وعشوائي فلهدا متفشي ولكن بسلبياته شكرا لك مرة اخرى على استدلالك على اضرار هذا الزواج من الواقع المعيش واحداث واقعيه تؤكد ان هذا الزواج
لم يكن خيرا لمن أعتنقوه مع علمهم انه غير شرعي .. بل أمتدت اضرار هذا الزواج إلى ابعد من ذلك لتهدم النسل والقيم واخلاق
المجتمعات المحافظة .. على انه لم يشمل فئة الشباب فقط بل أمتد الى الكبار الناضجين .. ومنهم في مقام اباء .. فكيف اذا اصاب الداء كبارنا فكيف بصغارنا . . اللهم استر..
وهل الشباب وحدهم
مسؤلين عن فعلتهم هذه اذا كان الكبار ايضا وقعوا فيـــه؟؟؟
المُحبه لله مراقبة عامة
عدد المساهمات : 1081مجموع النقاط : 7322بـلـدي : هوايتي : المهنة : الحـالة : إحترام قوانين المنتدى : الأوســمة :
بخصوص الاسباب اعتقد ان تزايد الفتن في محيط الشباب من تبرج للفتيات ومواقع اباحية على النت تكون مصحوبة في زيادة في الرغبة للطرف الاخر لاشباع الغرائز وفي ظل البطالة او الوضع الاقتصادي المحدود يضطر الشباب لهذا الزواج غير الشرعي الخالي من المسؤولية
وبالنسبة للكبار فأحيانا تكون الاسباب ذاتها او تختلف ان كان الرجل متزوجا ويعلم ان زوجته الاولى لن توافق على زواجه من غيرها او يعلم انها مجرد نزوى لذلك لا يريد ان تكون على الملأ
وتشترك الفئتين في السبب الذي ارى انه اساسي هو غياب استشعار رقابة الله تعالى
ولا ننسى دور التربية الاسرية
وعموما كلا الفئتين يصلان لنفس النتيجة اضرار بسمعة المرأة اكثر من الرجل بحكم التقاليد والى غضب من الله تعالى
اعتقد اننا نحتاج لتوعية وتربية دينية للحد من الامر
دمت على طاعة وانتظر جديدك
ينقل الموضوع لقسم سفينة مثقوبة الخاص بالنقاش والحوارات لينال حقه من المشاركات
المُحبه لله مراقبة عامة
عدد المساهمات : 1081مجموع النقاط : 7322بـلـدي : هوايتي : المهنة : الحـالة : إحترام قوانين المنتدى : الأوســمة :
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله أما بعـــد ، فعقد الزواج الشرعي له ضوابط لابد أن تتوافر فيه ، إن افتقدت إحداها بطل العقد . أركان عقد الزواج الركن الاول: الولى: وهو والد الزوجة وفى حالة عدم وجوده تنتقل الولاية منه إلى غيره من أوليائها على ترتيب معين . الركن الثانى: الشهود ولا بد فيهما من توافر عدة شروط معينة أهمها بعد الإسلام والبلوغ والعقل العدل والصلاح والتقوى. الركن الثالث: الإشهار ومفهومه إعلام اكبر عدد من الناس بهذا الزواج وعدم إخفاء الخبر عنهم الركن الرابع: المهر وهو ما يدفعه الزوج لزوجته من المال قل أم كثر بالتراضى بينهما الركن الخامس: التوثيق أى إثبات عقد الزواج رسميا وذلك لان الذمم واقر بأنه لم يكن موجودا فى عهد النبى r لكن تقر معى أننا لسنا بالذمم التى كانت موجودة في عهده r . هذه هى الأركان ، فأى عقد خلا من أى ركن من تلك الأركان فهو باطل شرعاً والحياة الزوجية إما زنا وإما حلال من الناحية الشرعية. مصيبة وراء كل زواج عرفى هذا ما أثبته الواقع العملى إذ أن كل زواج عرفى ترى أن خلفه مصيبة تمنع من كونه زواجا شرعيا واليك بعض الأمثلة : المثال الأول : الزوج يخشى إخبار زوجته الأولى بالزواج الثانى فى تلك الحالة لا يجوز له أصلا أن يتزوج بالثانية لان أساس التعدد قائم على العدل وهو إنسان ضعيف لا إمكانية له فى أن يعدل بين زوجاته فمثل هذا يحرم عليه التعدد أصلا وذلك لقوله تعالى: (فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ) [النساء : 3] إذا فالعدل شرط التعدد المثال الثانى : الزوجة لها معاش وتريد أن تحتفظ به وإذا تزوجت فسوف يلغى معاشاها : هذا أيضا باطل لأنها تأخذ مالا لا حق لها فيه ، لان المعاش الذى تتقاضاه لأنها لا يوجد لها عائل أى منفق فان وجد فحرام عليها الحصول عليه أصلاً. وإلا فما فائدة الزوج الثانى أكرمكم الله؟ !! المثال الثالث: والد الفتاة رفض تزويجها لهذا الشاب وهما يردان أن يتزوجا أيضا ذلك حرام من الناحية الشرعية لان العقد يخلو من الولى صور العقد العرفى كلها باطلة لأنك إن راجعت الأركان التى ذكرت من قبل ستجد الآتى : أولا: لا وجود للولى فى هذا العقد العرفى والنبى r كان يقول أيما امرأة نكحت نفسها بغير إذن وليها فنكاحها باطل. ثانيا: الشهود لا تتوافر فيهم شروط الشهادة لأنهم يشهدون على باطل ومن ثم فشاهدتهم غير جائزة شرعاً ثالثا: عدم صحة الإشهار لان الطرفين (لا استطيع أن اسميهم زوجين) يخفيان زواجهما عن كثير من الناس بل إن شئت فقل عن كل الناس رابعاً : أما عن التوثيق فهو لازم لإثبات الحقوق والشريعة الإسلامية قامت على درء المفاسد ومن المفاسد فى عصرنا الحالى أن يظلم الإنسان نفسه فيهمل فى إثبات حقوقه إضافة إلى ذلك فان العرف مصدر من مصادر التشريع الإسلامى وقد جرى العرف على توثيق عقد الزواج فأصبح واجباً شرعياً. حكم من قال أن التوثيق بدعة : إن القول بمثل هذا الكلام لا ينم إلا عن جهل من تحدث به وانه أصلا لا يعرف معنى البدعة . فالبدعة : هى كل ما استحدث فى أمور الدين بعد موته r من أمور ألحقت بالشرع ، وليس لها ما يوافقها فى كتاب الله أو سنة رسوله r أو كتاب بها تعارض معهما أى ورد بهما نص يتعارض مع هذا الأمر. فلهؤلاء أقول .. أين النص الذى يحرم التوثيق فى عقد الزواج ؟ لن تجد ألم نؤمر فى كتاب الله وسنة رسوله r بحفظ الحقوق ؟ ! ألا ترى معى أن من أهمل فى حفظ حقوقه يكون آثماً شرعاً ؟! أين نحن بذممنا من صحابة النبى r ؟! ألا تخشون من قوله تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آَمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ) [النور : 19] نداء إلى كل شاب .. وفتاة .. الزواج لا يكون حلالا إلا باكتمال أركانه التى ذكرت فى بداية هذا الموضوع ، وإن فقد منها ركن كان الزواج باطلاً شرعاً ولا يعتد به
عــــــــابر سبيل المدير العام
عدد المساهمات : 1452مجموع النقاط : 7530بـلـدي : هوايتي : المهنة : الحـالة : إحترام قوانين المنتدى : الأوســمة :
تطرحين مواضيع رائعة اختي المحبة لله أنا أعتقد أن الحكم الشرعي يعرفه من يقدم على مثل هذا الزواج و لا اعتقد انه يخفى عليهم عدم مشروعيته لكن الفطر انتكست بسبب انتشار الفساد في الأرض فأصبح الحلال حراما و الحرام يلبس لباس الحل لأنه من المستحيل في اعتقادي أنه يوجد في عصرنا بنت تجهل أن مثل هذا الزواج حرام و كذلك الشاب لكن يحاولون إلباسه زورا لباس الحل بتسميته زواج و كلاهما يعلم يقينا انه ليس بزواج و الله المستعان
المُحبه لله مراقبة عامة
عدد المساهمات : 1081مجموع النقاط : 7322بـلـدي : هوايتي : المهنة : الحـالة : إحترام قوانين المنتدى : الأوســمة :
بشكرك جدا على مرورك وابدائك رأيك فى هذه الظاهره المنتشره حاليا بين العديد من الشباب والفتيات بل وكبار السن أيضا واضافه الى ماذكرته أخى عابر فالزواج العرفي إذا استكمل أركانه وشروطه من الولي والإيجاب والقبول والإشهاد على العقد والمهر فهو زواج صحيح حتى ولو لم يوثق لدى جهات التوثيق الرسمية، ولكن يجب شرعاً تسجيل الزواج بوثيقة رسمية وإن كان العقد صحيحاً تترتب عليه آثاره الشرعية أما الزواج العرفي الذي يكتفي فيه الطرفان بكتابة ورقة يعترفان فيها بالزوجية فلا خلاف في حرمته، وهو زناً، ولا يسمى زواجا، ولا تترتب عليه آثار الزواج الشرعية. وهذا ليس رأى بل رأى العديد من الفقهاء
اللهم اهدنا واهدى شباب وبنات المسلمين الى مافيه الخير والرشاد بشكرك جدا مره تانيه ودمت دائما بكل خير